دور صندوق تنمية وبناء القرية في خدمة المجتمع...







اعدت تقرير الندوة وأدارتها فاطمة الزهراء :
نظم جهاز تنمية وبناء القرية بالمحافظة ندوة بعنوان " دور صندوق تنمية القرية فى خدمة المجتمع " , حضرها المهندس /الحسينى على - سكرتير عام محافظة الدقهلية - ,والأستاذ الدكتور /إبراهيم ريحان - رئيس صندوق تنمية وبناء القرية بالقاهرة ,والأستاذ/حسن البنا -وكيل الوزارة بالدقهلية ,وعديد من العاملين بالمحافظة ...كما حضرتها الأستاذة/نبيلة عبد النبى - مديرة المكتبة - ؛ ودارت محاور الندوة كالآتى :

أهداف الصندوق:

يعد صندوق التنمية المحلية أحد آليات العمل الأساسية التي يعتمد عليها البرنامج القومي للتنمية الريفية المتكاملة لتدعيم التنمية الاقتصادية للقرية المصرية، والتي تمثل أحد المحاور الأربعة التي يرتكز عليها البرنامج وهى إحداث التنمية الاقتصادية والبشرية والعمرانية والمؤسسية.

ويحقق الصندوق التنمية الاقتصادية المحلية من خلال:

  • التوسع في إقامة المشروعات الإنتاجية والخدمية المولدة للدخل.
  • تنويع مصادر الدخل المحلى مع التركيز على تصنيع الريف والارتقاء بالتقنيات الإنتاجية والخدمية المستخدمة.
  • زيادة فرص العمل المنتج المستقر.
  • زيادة الدخل الحقيقي للمواطنين وإعادة توزيع الدخل فيما بينهم، ومن ثم رفع مستوى المعيشة بالريف المصري.

والصندوق في سبيله لتحقيق التنمية الاقتصادية يعمل على الآتي:

  • تحفيز الأفراد والمنظمات غير الحكومية على تجميع وتنمية مدخراتهم لاستثمارها، بجانب قروض الصندوق في إقامة المشروعات الإنتاجية.
  • تأكيد مفهوم المشاركة الشعبية في تنمية الاقتصاد الريفي من خلال شرط ضرورة موافقة لجنة برنامج شروق بالقرية على إقامة المشروعات التي يتولى الصندوق تمويلها. وذلك بجانب ضرورة مشاركة المقترضين في جزء من تكلفة تلك المشروعات.
  • المساهمة في تحقيق البعد الاجتماعي للتنمية بالتخفيف من حدة البطالة بين الشباب والنساء بالريف، وذلك بما تتيحه تلك المشروعات من فرص للعمل.

فضلاً عن الدورات التدريبية التي يعقدها الصندوق للمستفيدين من تلك المشروعات لإكساب تلك العمالة مهارات فنية وإدارية.

ولتحقيق تلك الأهداف يقوم الصندوق بتقديم القروض الميسرة للعديد من الفئات لتمويل مشروعات مدرة للدخل والتى تحتاجها القرى من خلال الوحدات المحلية. وكذا إعداد دراسات الجدوى المالية والاقتصادية للمشروعات لضمان كفاءة استخدام وسداد أموال الصندوق.